Jumat, 06 Mei 2016

Tidur siang sunnahnya sebelum dhuhur bukan setelahnya

Syubhat: 

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: ما كنا نقيل ولا نتغذى إلا بعد الجمعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. واللفظ لمسلم.
Dari Sahl bin Sa’ad radhiallahu ‘anhu berkata,
“kami (dahulunya) tidaklah melakukan qailulah dan makan kecuali setelah shalat jumat di zaman Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam.”
Anas bin Malik radhiallahu ‘anhu berkata,
كَانُوا يُجَمِّعُوْنَ ثُمَّ يَقِيْلُوْنَ
“Mereka (para sahabat) dulu biasa melaksanakan shalat Jum’at, kemudian istirahat siang ( qailulah).” 

Jawab :
hadits ini sebagai penjelas bahwa setelah sholat jum'at tidak harus kembali bekerja,namun boleh istirahat dulu.
Bukan berarti tidur setelah sholat jum'at itu sunnah.
Baca syarh / penjelasan imam ibnu hajar dalam fathul bari :

[ ص: 495 ] قوله : ( باب قول الله عز وجل فإذا قضيت الصلاة الآية . أورد فيه حديث سهل بن سعد في قصة المرأة التي كانت تطعمهم بعد الجمعة ، فقيل أراد بذلك بيان أن الأمر في قوله : ( فانتشروا وابتغوا للإباحة لا للوجوب لأن انصرافهم إنما كان للغداء ثم للقائلة عوضا مما فاتهم من ذلك في وقته المعتاد لاشتغالهم بالتأهب للجمعة ثم بحضورها ووهم من زعم أن الصارف للأمر عن الوجوب هنا كونه ورد بعد الحظر لأن ذلك لا يستلزم عدم الوجوب ، بل الإجماع هو الدال على أن الأمر المذكور للإباحة

Melalui riwayat ini sahabat ingin menjelaskan bahwa yg menjadi kebiasaan mereka adalah tidur siang dan makan suang sebelum tergelincir matahari namun saat itu mereka tersibukkan dg persiapan sholat jum'at makanya mereka qoiluulah dan makan siangnya diundur setelah sholat jum'at.bukan berarti tiap hari seperti itu tidak ada yg memahami kayak begitu.

. واستدل بهذا الحديثلأحمد على جواز صلاة الجمعة قبل الزوال وترجم عليه ابن أبي شيبة " باب من كان يقول : الجمعة أول النهار " وأورد فيه حديث ( ) سهل هذا وحديث أنس الذي بعده وعن ابن عمر مثله وعن عمر وعثمان وسعد وابن مسعود مثله من قولهم ، وتعقب بأنه لا دلالة فيه على أنهم كانوا يصلون الجمعة قبل الزوال ، بل فيه أنهم كانوا يتشاغلون عن الغداء والقائلة بالتهيؤ للجمعة ثم بالصلاة ، ثم ينصرفون فيتداركون ذلك . بل ادعى الزين بن المنير أنه يؤخذ منه أن الجمعة تكون بعد الزوال لأن العادة في القائلة أن تكون قبل الزوال فأخبر الصحابي أنهم كانوا يشتغلون بالتهيؤ للجمعة عن القائلة ويؤخرون القائلة حتى تكون بعد صلاة الجمعة .

Tidak ada komentar: