"خمس ليال لا تُرد فيهن الدعوة: أول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة الجمعة، وليلة الفطر، وليلة النحر"؟
عن ابن عمر بن الخطاب ، قال: خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلتا العيد
“Terdapat lima malam di mana doa tidak ditolak:
1) Malam Jum’at,
2) malam awal bulan Rajab,
3) malam Nishfu Sya’ban,
4) Malam Idul Fitri,
5) malam idul Adha”.
Ini hadits lemah/ dho'if bahkan maudhu' alias palsu dalam sanadnya ada ibrohim bin abi yahya yg tertuduh pemalsu hadits.oleh karenanya al hafidz ibnu hajar melemahkannya dalam kitab at talkhish.
هذا ليس بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ لم يروه علماء الحديث مسنداً إليه عليه الصلاة والسلام، إلا رواية الديلمي في "مسند الفردوس" (2/ 196)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (10/ 408)، وفي إسناده إبراهيم بن أبي يحيى وآخرون متهمون، ولذلك ضعفه الحافظ ابن حجر رحمه الله في "التلخيص الحبير".
Akan tetapi ada ulama yg menisbatan kepada perkataan sahabat ibnu umar.Namun inipun juga tidak benar penisbatannya karena di sanadnya pun ada kelemahan
ولكن العلماء رووا هذا النص من كلام بعض الصحابة والتابعين؛ فأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (317/4/ح7927) موقوفاً على ابن عمر، وأخرجه البيهقي موقوفاً على أبي الدرداء في "السنن الكبرى" (319/3/ح6087)، وفي أسانيدهم ضعف أيضاً.
Imam syafi'i pun mengisyaratkan kelemahannya,dimana beliau berkata dg sighoh tamridh yakni yuqoolu.وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه: "بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يُستجاب في خمس ليال: في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان... وأنا أستحب كل ما حكيت في هذه الليالي من غير أن يكون فرضاً" "الأم" (1/ 264). والله أعلم.
Diantara yg melemahkan adalah imam ibnu 'asaakir dalam tarikh dimasyqi karena dalam sanadnya bandar bin umar,dia kata an nakhosyi:dia perawi pendusta
خمسُ ليالٍ لا تُرَدُّ فيهنَّ الدعوةُ : أولُ ليلةٍ من رجبٍ وليلةُ النِّصفِ من شعبانَ وليلةُ الجمعةِ وليلةُ الفطرِ وليلةُ النَّحرِ
الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث:ابن عساكر المصدر:تاريخ دمشق الجزء أو الصفحة:10/408 حكم المحدث:[فيه] بندار بن عمر الروياني قال النخشبي كذاب
Riwayat dari abu umamah inipun juga dinyatakan palsu oleh syekh albani dalam dhoiful jami' dan silsilah beliau.
خمسُ ليالٍ لا تُرَدُّ فيهن الدعوةُ : أولُ ليلةٍ من رجبٍ، وليلةُ النِّصْفِ من شعبانَ، وليلةُ الجُمُعةِ، وليلةُ الفِطْرِ، وليلةُ النَّحْرِ
الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الضعيفة الجزء أو الصفحة:1452 حكم المحدث:موضوع
خَمْسُ لَيَالٍ لا تُرَدُّ فيهن الدعوةُ : أولُ ليلةٍ من رجبٍ ، وليلةُ النِّصفْ من شعبانَ وليلةُ الجُمُعةِ ، وليلةُ الفِطْرِ ، وليلةُ النحرِ
الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني المصدر:ضعيف الجامع الجزء أو الصفحة:2852 حكم المحدث:موضوع
وروي عن أبي أمامة : "خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة : أول ليلة من رجب و ليلة النصف من شعبان و ليلة الجمعة و ليلة الفطر و ليلة النحر". موضوع –
Dalam faidhul qodir pun demikian.
قال المناوي : أخرجه ابن عساكر في تاريخه [ص 455] ،عن أبي أمامة ، ورواه عنه أيضاً الديلمي في الفردوس فما أوهمه صنيع المصنف من كونه لم يخرجه أحد ممن وضع لهم الرموز غير سديد ، ورواه البيهقي من حديث ابن عمر ، وكذا ابن ناصر والعسكري ، قال ابن حجر : وطرقه كلها معلولة . اهـ . فيض القدير .
Tidak ada komentar:
Posting Komentar