Sabtu, 21 Mei 2016

Praktek bid'ah ibnu umar?


Syubhat:
أخرج أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد: ((التحيات لله الصلوات الطيبات... السلام عليك أيها النبي ورحمة الله. قال ابن عمر: زدتُ فيها "وبركاته"... ((أشهد أن لا إله إلا الله)) قال ابن عمر: زدت فيها "وحده لاشريك له" ((وأشهد أن محمدا عبده ورسوله))
Dalam bacaan tasyahud ibnu umar menambahkan kalimat:  wabaarokatuh dan wahdahu laa syariikalah.

Jawab:
dalam 'aunul ma'bud syeikh abu atthoyyib berkata: telah  tetap ada tambahan itu dalam bukhori muslim daln lainnya

قول ابن عمر رضي الله عنهما "زدت فيها وبركاته" قال أبو الطيب العظيم أبادي في عون المعبود: ثَبَتَتْ زِيَادَة فِي الصَّحِيحَيْنِ وَغَيْرهمَا مَرْفُوعَة.ا.هـــ وقوله (زِدْت فِيهَا وَحْده لَا شَرِيك لَهُ) 
Dan tambahan ini juga ada dari jalan ahu musa dalam shohih muslim dan dari aisyah  mauquf dalam muwaththo'.ada juga dari ibnu umar tp sanadnya lemah.
قال في عون المعبود: هَذِهِ الزِّيَادَة أَيْضًا ثَبَتَتْ فِي حَدِيث أَبِي مُوسَى عِنْد مُسْلِم، وَفِي حَدِيث عَائِشَة الْمَوْقُوف فِي الْمُوَطَّأ، وَفِي حَدِيث اِبْن عُمَر عِنْد الدَّارَقُطْنِيِّ إِلَّا أَنَّ سَنَده ضَعِيف.ا.هــــ
Banyak jalan lain yg shohih
تشهد أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

".... وإذا كان عند القعدة فليكن في أول قول أحدكم : التحيات الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ."

رواه مسلم وأبو عوانة وأبو داود وابن ماجة .
روى النسائي
عن حطان بن عبد الله أنهم صلوا مع أبي موسى فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان عند القعدة فليكن من أول قول أحدكم التحيات لله الطيبات الصلوات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. قال الألباني : صحيح
وكذلك عند غير النسائي .
روى البخارى فى صحيحه قال :
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا مغيرة حدثنا شقيق بن سلمة قال قال عبد الله
: كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فنقول السلام على الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )
و رو اه مسلم عن منصور عن أبي وائل عن عبدالله قال:
: كنا نقول في الصلاة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام على الله السلام على فلان فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إن الله هو السلام فإذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإذا قالها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يتخير من المسألة ما شاء

Jadi Ibnu umar hanya menyampaikan dari nabi apa yg dia dengar adapun yg tidak didengar namun mendengar dari sahabat lain maka beliau mengatakan:saya menambahkan.
Ini sikap hati-hati dari sahabat.mereka tidak mau menisbatkan kepada nabi kecuali yg dia dengar.
Oleh karenanya ibnu umar hanya berkata zidtu saya menambahkan bukan ibtada'tu saya membuat yg baru.
Adapun pengingkaran ibnu mas'ud,maka itu karena belum sampai keterangan yg nyambung dg nabi.
itu nampak jelas dalam jawaban beliau

وعلقمة تلقى هذا الاتباع من أستاذه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فقد ثبت عنه أنه كان يعلم رجلاً التشهد ، فلما وصل إلى
قوله : ((أشهد أن لا إله إلا الله)) قال الرجل : وحده لا شريك له . فقال عبد الله : هو كذلك ، ولكن ننتهي إلى ما عُلِّمنا . أخرجه الطبراني في ((الأوسط)) رقم 2848 بسند صحيح
Jawab beliau:kami berhenti dg apa yg telah di ajarkan kepada kami
ini menunjukkan belum sampai pengajaran ini kepada beliau.
Adapun perkataan ibnu hajar yg  mengatakan:  itu nampaknya adalah mauquf
Maksudnya bahwa ibnu umar tidak mendengar langsung dari nabi,makanya disebut mauquf.
bukan berarti menafikan jalur lain yg nyambung dg nabi.

Tidak ada komentar: