Kamis, 14 Juli 2016

Sahabat urwah berbuat bid'ah?


قال يعقوب بن سفيان في «المعرفة والتاريخ» : (1/552) حدثني سعيد بن أسد قال: حدثنا ضمرة عن ابن شوذب قال: كان عروة بن الزبير إذا كان أيام الرطب ثلم حائط فيدخل الناس فيأكلون ويحملون، وكان إذا دخله ردد هذه الآية فيه حتى يخرج منه: {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله} [الكهف: 39]، حتى يخرج.
sahabat urwah saat musim kurma masuk ke kebun maka dia melihat banyak manusi makan dan membawa kurma,dan beliau saat memasukinya mengulang al kahfi ayat 39  ini hingga keluar dari kebun

وهذا سند جيد. ومن طريق يعقوب رواه البيهقي في «الشعب» (2038) وابن عساكر (40/259). ورواه أبو نعيم في «الحلية» (2/180) من طريق أخرى عن ضمرة
Dan ini sanadnya jayyid

Jawab: ini jelas tuduhan yg keliru.memang disyariatkan membaca maa syaalloh saat kagum dg sesuatu.
Yg dianggap bid'ah para ulama' adalah menjadikan itu doa saat masuk kebun.
Sedangkan dalam cerita urwah jelas beliau membaca ayat itu karena kagum bukan karena masuk kebun.boleh saja mengulang- ngulang selama sebabnya masih ada yaitu kekaguman.
Banyak ulama' yg menjadikan ayat ini doa kekaguman bukan doa masuk kebun.
Seperti ibnu taimiyyah,ibnu qoyyim,syeikh utsaimin,dsb.
وقال ابن تيمية كما في «المجموع» (13/321) :
وقال المؤمن لصاحبه: {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله}؛ ولهذا يؤمر بهذا من يخاف العين على شيء, فقوله ما شاء الله تقديره ما شاء الله كان.

وقال ابن تيمية في «الكلم الطيب» ص99 :
في الشيء يعجبه ويخاف عليه العين، قال الله تعالى : {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله}.

وقال ابن القيم في «زاد المعاد» (2/417) :
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم فيما يقول من رأى ما يعجبه من أهله وماله .. ثم قال: وقد قال تعالى : {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله}.

وقال أيضا (4/156):
ومما يدفع به إصابة العين قول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله؛ روى هشام بن عروة عن أبيه أنه كان إذا رأى شيئًا يعجبه أو دخل حائطًا من حيطانه قال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

وقال في «الوابل الصيب» ص115 :
الفصل الحادي والعشرون في الذكر الذي تحفظ به النعم وما يقال عند تجردها، قال الله سبحانه وتعالى في قصة الرجلين: {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله}، 

Syeikh Ibnu Utsaimin mengatakan,

وينبغي للإنسان إذا أعجبه شيء من ماله أن يقول: “ما شاء الله لا قوة إلَّا بالله” حتى يفوض الأمر إلى الله لا إلى حوله وقوته، وقد جاء في الأثر أن من قال ذلك في شيء يعجبه من ماله فإنه لن يرى فيه مكروهاً

Selayaknya bagi seseorang, ketika dia merasa kagum dengan hartanya, agar dia mengucapkan, “maasyaallaah, laa quwwata illaa billaah” sehingga dia kembalikan segala urusannya kepada  Allah, bukan kepada kemampuannya. Dan terdapat riwayat, bahwa orang yang membaca itu ketika merasa heran dengan apa yang dimilikinya, maka dia tidak akan melihat sesuatu yang tidak dia sukai menimpa hartanya. (Tafsir Surat al-Kahfi, ayat: 39)

Tidak ada komentar: