Jumat, 08 Juli 2016

Disunnahkan bagi makmum dzikir ini sebelum berubah duduk dan berbicara lain


ـ حديث عبد الرحمن بن غنم - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه من صلاة المغرب والصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ـ عشر مرات ـ كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكانت له حرزًا من كل مكروه، وحرزًا من الشيطان الرجيم، ولم يحل للذنب أن يدركه إلا الشرك، وكان من أفضل الناس عملًا إلا رجلًا يفضله يقول أفضل مما قال. قال المنذري: رواه أحمد, ورجاله رجال الصحيح، غير شهر بن حوشب, وعبد الرحمن بن غنم مختلف في صحبته, وقد روي هذا الحديث عن جماعة من الصحابة - رضي الله عنهم -. اهـ.  وحسنه الألباني بطرقه.

arangsiapa mengucapkan sesudah salat Subuh, dalam keadaan masih menekuk kakinya sebelum berbicara (apapun), “La ilaha illallahu Wahdahu la syarika lahu, lahul mulku wa lahul hamdu yuhyi wa yumitu wa Huwa 'ala kulli syai`in Qadir” (Tiada Tuhan melainkan Allah Yang Maha Esa. Tiada sekutu bagi-Nya. Kepunyaan-Nya segala kerajaan dan kepunyaan-Nya segala puji. Dia menghidupkan dan mematikan. Dia Maha Berkuasa terhadap segala sesuatu), sepuluh kali, maka sepuluh kebaikan dicatat untuknya, sepuluh keburukan dihapuskan darinya, dan sepuluh derajat diangkat untuknya sedang sepanjang hari itu dia dibentengi dari segala yang tidak menyenangkan dan dipelihara dari (godaan) setan.
Dihasankan syeikh albani
معنى قوله ( قبل أن يثني رجليه ) أي : يعطفهما ويغيرهما عن هيئة التشهد ، كما يقول الملا علي القاري في " مرقاة المفاتيح " (2/773) .
maksudnya sebelum melipat dan mengubah posisi duduk dari tasyahud

riwayat lain
عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَالَ فِي دُبُرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، يُحْيِي وَيُمِيتُ ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدْيرٌ مِائَةَ مَرَّةٍ قَبْلَ أَنْ يَثْنِيَ رِجْلَيْهِ ، كَانَ يَوْمَئِذٍ أَفْضَلَ أَهْلِ الْأَرْضِ ، إِلَّا مَنْ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ ، أَوْ زَادَ عَلَى مَا قَالَ ) .
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (8/280)، وفي " المعجم الأوسط " (7/175) من طريق ثلاثة من الشيوخ وهم ( آدم بن الحكم ، ومحمد بن صالح بن الوليد النرسي ، ومحمد بن محمويه الجوهري ) جميعهم عن عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا أبي ، ثنا آدم بن الحكم ، ثنا أبو غالب ، عن أبي أمامة رضي الله عنه .
قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن أبي غالب إلا آدم بن الحكم ، ولا رواه عن آدم إلا عبد الصمد بن عبد الوارث .

وقد حسن إسناد هذا الحديث جماعة من العلماء ، فقال الدمياطي : " إسناده جيد " انتهى من " المتجر الرابح " (63)، وقال الهيثمي : " رجاله ثقات " انتهى من " مجمع الزوائد " (10/111)، وقال ابن حجر : " حسن " انتهى من " نتائج الأفكار " (2/324)، وحسنه الألباني أيضا في " صحيح الترغيب " (رقم/476)، وفي " السلسلة الصحيحة " (رقم/2664) .
Banyak ulama' yg menghasankannya

Riwayat lain
ـ ومنها حديث أبي ذر - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ـ عشر مرات ـ كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله. قال المنذري: رواه الترمذي, واللفظ له، وقال: حديث حسن غريب صحيح, والنسائي وزاد فيه: "بيده الخير", وزاد فيه أيضًا: "وكان له بكل واحدة قالها عتق رقبة مؤمنة" اهـ.  وحسنه الألباني بطرقه.
juga dihasankan syeikh albani

قال الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله :
" هذا بالنسبة للمأموم , بالنسبة لصلاة الصبح , وباق على افتراشه كالتشهد ، وفي صلاة المغرب وهو متورك ، لا يغير جلسته وثني رجليه قبل السلام ، يستمر حتى يقول : لا إله إلا الله إلى آخره عشر مرات بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب " انتهى من " شرح الأربعين النووية " (8/9 بترقيم الشاملة) .

Syeikh abdul karim al khudeir berkata: ini khusus untuk makmum saat shubuh karena tetap posisi iftirasy seperti tasyahud.dan saat maghrib duduk tawarruk,tidak merubah posisi duduknya.dibaca 10 kali setelah shubuh dan maghrib

وهذا يفهم منه التعقيب ، وعدم الفصل الطويل .
Ini menunjukkan langsung tanpa jeda yg lama dari salam.
Seperti dikatakan ibnu rojab al hambali
قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله :
" لم يرخِّص في إطالة استقبال الإمام القبلة بعد سلامه للذكر والدعاء إلا بعض المتأخرين ممن لا يعرف السنن والآثار . ومنهم من استحب في عقب صلاة الفجر أن يأتي بالتهليل عشر مرات ، ذكره طائفةٌ من أصحابنا وغيرهم – ثم أطال في بيان ضعف حديث أبي ذر الذي يرويه الترمذي ، ثم قال – وحكى بعض أصحاب سفيان الثوري عنه ، أنه قال : يستحب للإمام إذا صلى أن لا يجلس مستقبل القبلة ، بل يتحول من مكانه أو ينحرف ، إلا في العصر والفجر .
ولم يأخذ الإمام أحمد بحديث أبي ذر ، فإنه ذكر له هذا الحديث فقال : أعجب إليّ أن لا يجلس ؛ لأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا صلى الغداة أقبل عليهم بوجهه " انتهى باختصار من " فتح الباري " لابن رجب (7/427) .
Disebutkan juga dalam komite fatwa ulama' saudi
http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=3&View=Page&PageNo=2&PageID=2274

Tidak ada komentar: