Sabtu, 27 Mei 2017

Syubhat : DZIKIR ANTARA TARAWIH WARISAN SALAF


Al-Imam ‘Alauddin Abu Bakar bin Mas’ud al-Kasani al-Hanafi, radhiyallaahu ‘anhu, berkata dalam kitabnya, Bada’i’ al-Shana’i’ fi Tartib al-Syara’i’:

وَمِنْهَا أَنَّ الإِمَامَ كُلَّمَا صَلَّى تَرْوِيحَةً قَعَدَ بَيْنَ التَّرْوِيحَتَيْنِ قَدْرَ تَرْوِيحَةٍ يُسَبِّحُ، وَيُهَلِّلُ وَيُكَبِّرُ، وَيُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَيَدْعُو وَيَنْتَظِرُ أَيْضًا بَعْدَ الْخَامِسَةِ قَدْرَ تَرْوِيحَةٍ؛ لأَنَّهُ مُتَوَارَثٌ مِنْ السَّلَفِ (الإمام علاء الدين الكاساني، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ج 1 ص 290).

“Di antara kesunnahan tarawih adalah, sesungguhnya setiap Imam dapat satu salam tarawih, maka ia duduk di antara dua tawarih kira-kira satu tarawih seraya membaca tasbih, tahlil, takbir dan shalawat kepada Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam. Ia juga berdoa dan menunggu setelah salam tarawih yang kelima kira-kira satu tarawih. Karena demikian itu telah diwariskan dari kaum salaf.” (Al-Imam Abu Bakar bin Mas’ud al-Kasani al-Hanafi (wafat th 587 H), Bada’i’ al-Shana’i’ fi Tartib al-Syara’i’ juz 1 hlm 290).

Jawab:
pertama: maksudnya beliau ingin menjelas kadar satu tarwihah yaitu cukup untuk bertasbih,tahlil,takbir dan sholawat alias tidak tergesa-gesa melanjutkan.

Kedua, kalau pun para salaf mengucapkan demikian tidak masalah karena membaca sendiri tidak berjamaah seperti ahli bid'ah jaman sekarang

ketiga, apalagi kalau kita baca lanjutan teksnya jelas yg shohih tidak dianjurkan setelah salam kelima karena itu bukan ajaran salaf.
وقال الكاساني في البدائع 1/ 291: (ومنها: أن الإمام كلما صلى ترويحة قعد بين الترويحتين قدر ترويحة يسبح ويهلل ويكبر، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو. وينتظر أيضاً بعد الخامسة قدر ترويحة، لأنه متوارث من السلف. وأما الاستراحة بعد خمس تسليمات فهل تستحب؟ قال بعضهم: نعم، وقال بعضهم: لا تستحب وهو الصحيح، لأنه خلاف عمل السلف والله الموفق).

Keempat, apalagi telah nampak jelas pengingkaran para ulama salaf terdahulu
وسئل العلامة ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى: هل تسن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم بين تسليمات التراويح
أو هي بدعة ينهى عنها؟ (فأجاب): بقوله: الصلاة في هذا المحل بخصوصه لم نر شيئًا في السنة ولا في كلام
أصحابنا فهي بدعة ينهى عنها من يأتي بها بقصد كونها سنة في هذا المحل بخصوصه دون من يأتي بها لا بهذا
القصد، كأن يقصد أنها في كل وقت سنة من حيث العموم بل جاء في أحاديث ما يؤيد الخصوص إلا أنه غير كاف
في الدلالة لذلك. انتهى.�

Tidak ada komentar: