Sabtu, 23 Agustus 2014

hukum hormat bendera



ulama' yang melarang :
mustofa al'adawi http://www.youtube.com/watch?v=doxQRvank4E
syeikh albani http://www.youtube.com/watch?v=xnjzWB8VOPw
syeikh fauzan http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=14181
syeikh ibn baz http://www.up.noor-alyaqeen.com/
darul ifta' saudi http://abul-jauzaa.blogspot.com/2011/06/merah-putih.html
syeikh jibrin http://ar.islamway.net/fatwa/29907/حكم-تحية-العلم-في-المدارس
السؤال: ما حكم وضع اليد على الرأس تحية للعلم كما يفعل في المدارس؟
الإجابة: نرى أن ذلك بدعة، وأن تحية المسلمين هي السلام، فالإشارة باليد تحية النصارى، كما ورد، فالإشارة باليد، أو الإشارة بالرأس، سلام أو تحية اليهود[ ] أو النصارى.

أما تحية المسلم فهي أن يقول: السلام عليكم.. وإن كان المسلم بعيداً عنك فإن لك أن تشير برأسك مع تلفظك بالسلام.. تقول السلام عليكم، وتحرك رأسك، أو يدك علامة على أنك فطنت له، وسلمت عليه، فتجمع بين الأمرين، السلام الذي هو سنة المسلمين، والإشارة: التي هي علامة على أنك فطنت وسلمت.

ولا تكون الإشارة هي السلام فقط؛ فالتحية للعلم إذا كان العلم[ ] هو أحد الأعلام التي تنشر كاللواء، أو نحوه - فهذا لا يجوز؛ وذلك لأنه جماد، والتحية فيها شيء من التعظيم، والتعظيم لا يجوز للمخلوق، فما بالك بالجماد الذي لا ينفع ولا يسمع؟! وإذا كان هذا تعبيراً عن التعظيم لهذا الجماد كان ذلك من الشرك.

وإن أراد بالعلم الشخص الذي يحمله، أو العامل ونحوه.. فتكون التحية بالسلام لا بغيره.

yang membolehkan
syeikh al ubaikan http://al-obeikan.com/article/90-تحية%20العلم.html
dalilnya وقال عندما أقبل سعد بن معاذ رضي الله عنه ليقضي في بني قريظة (قوموا إلى سيدكم)

Ketika Saad bin Muadz datang untuk menjatuhkan hukuman kepada Yahudi Bani Quraizhah Nabi bersabda, “Berdirilah kalian-wahai para anshar-untuk pemimpin kalian”.
pendalilan semacam ini telah dibantah syeikh jamil zainu murid syeikh albani dalam Minhaj firqotun najiah wa thoifatul manshuroh;
Asbabul wurud hadist ini diceritakan bahwa Sa’ad bin Mu’adz Radhiallahu ‘anhu terluka dan Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam memintanya untuk memberikan putusan hukuman kepada Yahudi, maka ia menunggangi keledai dan tatkala sampai Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam memerintahkan kaum anshor dengan hadist di atas. Maka, ini adalah berdiri yang disyariatkan untuk membantu Sa’ad sayyid kaum Anshor dan Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wa sallam dan sahabat yang lain tidak ikut berdiri.
Jika kita perhatikan maka semua hadist yang membolehkan berdiri menggunakan lafadz

  قام الى [qooma ila] sedangkan hadist yang melarang berdiri mengunakan lafadz 
قام له [. Makna keduanya sangat berbeda, qooma ila] bermakna bersegera menolong dan 
[qooma lahu] bermakna berdiri ditempat dan mengagungkan. (Minhaj firqotun najiah wa thoifatul manshuroh hal 130-132, Darul Haromain

Tidak ada komentar: